تنوّعت اهتمامات الصحف العربية، الصادرة اليوم، بين العديد من الملفات المحلية والخارجية. فركّزت الصحف السعودية، بشكل أساس، على حادثة اختطاف مواطن سعودي في بيروت، حيث أشارت صحيفة "عكاظ" إلى حالة تأهب في العاصمة اللبنانية، ناقلة عن وزير الداخلية بسام مولوي تأكيده عدم السماح بتعريض السعوديين للخطر.

من ناحية أخرى، ركّزت الصحف المصرية في تغطيتها على الاتصال الهاتفي بين الرئيسين المصري عبد الفتاح السيسي والتركي أردوغان، والاتفاق على البدء الفوري في ترفيع العلاقات الدبلوماسية وتبادل السفراء، بالإضافة إلى التركيز على الأوضاع في السودان، حيث أشارت صحيفة "الاهرام" إلى تحوّل الصراع إلى "مباراة صفرية" ستنتهي بفوز كاسح لطرف وخسارة مذلة للآخر، وسط تحذير صحيفة "الشروق" من أنّ هناك قوى مختلفة تسعى بكل الطرق إلى إشعال الفتنة بين الشعبين المصري والسوداني.

بينما برز في افتتاحية صحيفة "الخليج" تعليق على نتائج الانتخابات الرئاسية التركية، رأت فيه أنها كشفت عن حالة انقسام عمودي داخل المجتمع التركي.

في المقابل، تحدثت صحيفة "الجريدة" الكويتية عن 3 ملفات على طاولة الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان تحدد مستقبل تركيا، هي العلاقات مع الغرب وروسيا وإعادة اللاجئين والأزمة الاقتصادية. في حين أشارت صحيفة "القبس" إلى أنّ حالة الاحباط لدى البعض تطورت إلى أن بلغت رغبتهم بعدم المشاركة في الانتخابات المقبلة، واصفة الأمر بـ"الخطر الأكبر".

وبينما تطرقت صحيفة "الأيام" البحرينية إلى الذكرى الثانية والأربعين لإنشاء مجلس التعاون الخليجي، مشددةً على الحاجة إلى "مجلس تعاون جديد مواكب بأفكار ورؤى جديدة ولديه صلاحيات واسعة"، أشارت صحيفة "الوطن"، في مقال تناول الانتخابات التركية، إلى أنّ برنامج المرشح المعارض كان موجهاً ضد المستثمرين العرب.

خليجيًا أيضًا، لفتت صحيفة "الرياض" إلى أنّ الخطوات المدروسة، التي تسير عليها المملكة في تعزيز مكانة أبحاث الفضاء في المجتمع بمختلف مستوياته، أقلّ ما يمكن أن تُوصف به أنها "نوعية"، تخفي خلفها طموحات كبيرة. كما ركّزت الصحف الإماراتية من جانبها على حدث إعلان وكالة الإمارات للفضاء، عن الأهداف والتفاصيل الكاملة لمهمّة الإمارات في استكشاف حزام الكويكبات.

بدورها، لفتت صحيفة "الراي" القطرية إلى أنّ دولة قطر دائمًا ما تنظر بعين القلق إزاء تزايد انتشار جرائم الإسلاموفوبيا في عدد من البلدان مؤخرًا بصفة غير مسبوقة، وما نتج عنه من هجمات ومُضايقات تعرّض لها مُسلمون بسبب دينهم. بينما تطرقت صحيفة "الوطن" إلى أنّ التزام قطر الراسخ بالتضامن مع شعوب القرن الإفريقي لم يتوقّف، وهي تعمل بدأب من أجل مساعدة هذه المنطقة.

رصد "عروبة 22"

يتم التصفح الآن