تتوّعت اهتمامات الصحف العربية، الصادرة اليوم، مع تركيز الصحف الكويتية على الموقف الموحّد مع المملكة العربية السعودية فيما يتعلق بتطوير حقل الدرّة البحري، لا سيما بعد أن جدد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار، سعد البراك، التأكيد على أنّ موقف الكويت واضح بشأن حقل الدرة، وعلى أنّ هناك "تفاهمًا كاملًا" مع السعودية حيال هذا الملف.

بينما أشارت صحيفة "الجريدة" إلى أنّ حقل الدرة يُعدّ من أهمّ مناطق العمليات المشتركة بين السعودية والكويت، إذ يعمل على دعم النموّ بمختلف القطاعات الحيوية في البلدين اللذين اتخذا خطوات جادة لتطوير مكامن الغاز به، كما له أهمية استراتيجية كبيرة على الصعيدين الاقتصادي والسياسي، باعتباره مخزنًا منتظرًا لإنتاج الغاز. في حين لفتت صحيفة "الأنباء" الكويتية إلى أن "إيران ما زالت تتجاهل انفتاح دولنا العربية تجاهها، فهي تمارس كل أنواع الفوضى بتدخلها في لبنان وتحاول عرقلة أي اتفاق وطني لبناني، وكذلك تتدخل في اليمن وتعرقل أي محاولة اتفاق بين الإخوة اليمنيين وتحسين العلاقات مع السعودية، وتتدخل أيضًا في الشأن السوري حيث أقامت عدة قواعد عسكرية داخل سورية بحجة التصدّي للاعتداءات الاسرائيلية".

من ناحية أخرى، أوضحت صحيفة "اليوم السابع" المصرية أنّ ملفات كثيرة تنتظر خلال الفترة المقبلة تحريكها والوصول إلى حلول بشأنها مع عودة العلاقات بين مصر وتركيا لتحقيق المصلحة المشتركة، وربما أهمها التفاوض المباشر من أجل التوصّل إلى اتفاق لترسيم الحدود البحرية معها في شرق المتوسط الغنيّ بالنفط.

بدورها، أشارت صحيفة "الشرق الأوسط" إلى أنه رغم أن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني أتى على خلفية حكومة مصطفى الكاظمي ذات الطابع المؤقت، والتي أتت بدورها بعد ظروف سياسية وشعبية شديدة التوتر والاضطراب انتهت بإطاحة رئيس الوزراء الأسبق عادل عبد المهدي تحت ضغط الاحتجاجات الشعبية عام 2019، فإن أوضاع العراق بوصفه بلداً مضطرباً منذ عقود طويلة باتت تشجع المراقبين المحليين على القول: "يبدو أن ملامح بلاد مستقرة نسبياً آخذة في التبلور، لكن من دون الإفراط في المبالغة".

أما صحيفة "الرياض" السعودية، فلفتت إلى أن الأصداء التي رافقت جولات ولي عهد المملكة الأمير محمد بن سلمان أثبتت من خلال المواقف والأحداث والتحديات أنه "يقود الإقليم نحو الحداثة والنماء والتطور؛ وأنه يصنع فعلًا حضارةً جديدةً".

على صعيد الاقتصاد العربي، أشارت صحيفة "الاتحاد" الإماراتية إلى أنّ الاقتصاد الإماراتي المزدهر يواصل نجاحاته "غير المسبوقة دوليًا وإقليميًا"، وأحدثها تحقيق أرقام تاريخية في تدفّق الاستثمار الأجنبي إلى دولة الإمارات، ما يحمل رسالة مفادها أنّ "مجتمع الأعمال العالمي يثق في الإمارات ومؤسساتها وسياساتها وبيئتها التشريعية، والتزامها بتحقيق النمو المستدام، كما أنها تعكس ترسيخ المكانة المتنامية كمركز أعمال عالمي".

بينما اعتبرت صحيفة "الراية" القطرية أن تصدّر قطر مؤشر السلام العالمي على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وإحرازها مراتب متقدمة على المستوى العالمي في التصنيف، جاء بسبب المستوى العالي الذي تتمتع به في الأمن والأمان وانخفاض معدل الجرائم وخلوّها من الأنشطة الإرهابية والتهديدات سواء كانت داخلية أم خارجية". في حين أوضحت صحيفة "الشرق" أن دولة قطر تحرص على مواصلة تعزيز علاقاتها التعاونية المتميزة مع دول حركة "عدم الانحياز" على المستويين الثنائي ومتعدد الأطراف من أجل تحقيق المبادئ والأهداف المشتركة ومواجهة التحديات القائمة والناشئة.

(رصد "عروبة 22")

يتم التصفح الآن