تنوّعت اهتمامات الصحف العربية، الصادرة اليوم، بحيث لفتت صحيفة "الوطن" البحرينية إلى أنّ الممارسة الإسرائيلية على الأرض لا تدلّ على جدّية الطرف الإسرائيلي في التهدئة والبحث عن حلول، وهو ما يفوّت الغرض الحقيقي من إقامة العلاقات العربية الإسرائيلية في أن تنعم المنطقة بالأمن والاستقرار. بينما اعتبرت صحيفة "الراية" القطرية أن القلق الأميركي حيال ما يحدث في الأراضي الفلسطينية المحتلة مهمّ لكنه غير مفيد، طالما لم يكن في وسع واشنطن تحقيق إنجاز عملي ملموس لإنقاذ الشعب الفلسطيني مما يكابده.

أما الصحف الكويتية، فركّزت على إعلان وزارة الخارجية السعودية، تجديد المملكة والكويت التأكيد على أنّ ملكية الثروات الطبيعية في المنطقة المغمورة المقسومة، بما فيها "حقل الدرة" بكامله، هي ملكية مشتركة بين المملكة العربية السعودية ودولة الكويت فقط، بينما كان قد أكد وزير النفط الإيراني جواد أوجي، أمس، أنّ بلاده "لن تتنازل قيد أنملة عن حقها في الاستخراج من الحقل".

وفي الشأن السوداني، تحدثت صحيفة "الراكوبة نيوز" عن أنّ الأوضاع الإنسانية زادت قسوةً نتيجة تصاعد حدة الاشتباكات يوماً بعد آخر، ما دفع منظمات إنسانية محلية وإقليمية ودولية للتحذير من استمرار القتال، الذي أدى إلى نقص الغذاء والدواء والحاجات اليومية للمواطنين. في حين أشارت صحيفة "التغيير" إلى أنّ الوضع في "منبر جدة" لا يزال يراوح مكانه بسبب الشروط المسبقة التي يضعها الطرفان للحوار والتفاوض، رغم المساعي من أجل إحداث اختراق في الجمود الحالي.

في الشأن اليمني، أشارت صحيفة "الوطن" السعودية إلى أنه عقب إعلان برنامج الأغذية العالمي عن أزمة تمويلية حادة في عملية الاستجابة الإنسانية، والتي ستجبره على وقف مساعداته عن 7 ملايين شخص في اليمن خلال هذا الشهر، تبع ذلك تحذير عدد من الحقوقيين والسلطة المحلية في محافظة مأرب من تدهور أوضاع النازحين، وتعمّد عصابات الحوثيين الإرهابية في تشتيت النازحين وزيادة أعدادهم.

من جانبها، رأت صحيفة "الخليج" الإماراتية أنه "عندما ينهض في الغرب رجل يقبل بالتفاوض مع روسيا ويقتنع بأن النظام الدولي بصدد التغيّر، كحتمية تاريخية، فآنذاك يمكن للحرب الدائرة في أوكرانيا أن ترسم خط نهايتها، أما التصميم على السياسة الحالية بإذكاء نار القتال على أمل أن تنتصر كييف وتنهزم موسكو، فإن الأسوأ (يكون عندها) لم يأتِ بعد، وما يحدث اليوم مجرد مقدّمات لمأساة لا قِبَل للعالم أجمع بها".

من ناحية أخرى، لفتت صحيفة "الإتحاد" الإماراتية إلى أنّ مباحثات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، مع ملك الأردن عبدالله الثاني بن الحسين، في عمّان، تؤكّد على الشراكة المستدامة بين البلدين، وتعطي دفعًا قويًا لمسار العلاقات الأخوية والعمل المشترك في مختلف المجالات، وسط حرص قيادتي البلدين على مواصلة التنسيق والتشاور تحقيقًا لمصالح البلدين، وخدمةً للقضايا العربية، وتعزيزًا لأمن المنطقة واستقرارها.

على صعيد العلاقات المغربية الفرنسية، أوضحت صحيفة "الأيام 24" المغربية أنه وسط "الأزمة الصامتة والمستمرة حتى اليوم"، بدا لافتًا للمراقبين "تبادل كل من فرنسا والمغرب برقيات التهاني خلال الأعياد الوطنية المهمّة لكلا البلدين"، إلا أنها نقلت في المقابل عن الخبير في العلاقات الدولية أحمد نور الدين، تأكيده أنّ الأمر "لا يُعد أكثر من مجرد تقليد دبلوماسي".

(رصد "عروبة 22")

يتم التصفح الآن