تنوّعت اهتمامات الصحف العربية، الصادرة اليوم، بحيث أشارت صحيفة "الراي" الكويتية إلى أنه "في قرار قضائي، تفوح منه رائحة السياسة والحسابات المحلية الداخلية"، قضت المحكمة الاتحادية العليا في العراق، أمس، بـ"عدم دستورية قانون تصديق الاتفاقية" بين العراق والكويت في شأن تنظيم الملاحة البحرية في خور عبدالله، بعدما كانت أصدرت حُكمًا مغايرًا تمامًا بالقضية نفسها، في العام 2014، واستغربت مصادر "الراي" أن تعيد المحكمة العليا النظر في قضية سبق وحسمت موقفها منها بشكل مختلف تمامًا، خصوصًا أنّ أحكامها وقراراتها تُعتبر باتة وملزمة للسلطات التنفيذية والتشريعية في العراق.

من جانبها، تطرّقت صحيفة "الفجر" الجزائرية إلى حادثة إطلاق النار على شباب مغربيين دخلوا إلى المياه الإقليمية الجزائرية على متن دراجات مائية، معتبرةً أنه "يبدو أنهم كانوا في مهمة مخطط لها لاستفزاز الطرف الجزائري في إطار عملية تصعيد الكراهية ضد بلادنا (...) لإذكاء الصراع في محاولة لاستفزاز الجزائر وإشعال حرب بين البلدين".

بينما لفتت صحيفة "الأيام 24" المغربية إلى أنّ عائلات ضحايا "رصاص الجيش الجزائري"، تتّجه لتقديم شكوى لدى القضاء الفرنسي ضد الجيش الجزائري بتهمة القتل العمد في حق مواطنين مدنيين عزّل.

في الشأن السوري، رأت صحيفة "الوطن" السورية أنّ "الأحداث الأخيرة في السويداء والمنطقة الشرقية كشفت وضوح المشاريع الرامية لخلق الفتنة نفسها لمشروع استهداف سوريا، أما ما يجري في الجزيرة السورية في الشرق منها، فيشكل اختبارًا وطنيًا خاصة للعشائر وهي تقود معركة التحرير من ميليشيات "قسد"، في موقف المطلوب منه التلاقي مع الواجبات الوطنية حتى تحرير كل الأرض من الاحتلالات التركية والأميركية وأدواتهم من خلال تعزيز المقاومة الشعبية".

من جهة أخرى، لفتت صحيفة "الشرق" القطرية إلى أنّ مبادرة الدوحة لدعم إيصال الحبوب للدول الأكثر احتياجًا، وتخفيف وطأة الأزمة الغذائية، تأتي انطلاقًا من "إيمانها بأهمية التعاون المتعدّد الأطراف لتعزيز وضمان الأمن الغذائي العالمي".

بدورها، أوضحت صحيفة "الرياض" السعودية أنّ المملكة تهدف، من خلال مبادرة تأسيس منظمة عالمية للمياه، إلى توحيد المساعي الدولية لمعالجة تحديات إمدادات المياه، وضمان تحقيق استدامة الموارد المائية العالمية، وتوفير منبر للمجتمعات الأكثر تأثرًا من أجل مناقشة التحديات المتعلقة بهذه القضية، مثل دول الجنوب العالمي.

في المقابل، تحدثت صحيفة "الخليج" الإماراتية عن عودة رائد الفضاء سلطان النيادي، مشيرة إلى أن "النيادي، أيقونة الإمارات والعرب، يمثل جيلًا جديدًا من الشباب العرب، الذين يملكون الإرادة والعزم والتصميم على الريادة في استعادة أمجاد عربية غابرة، كان العرب فيها أسياد علم الفلك والعلوم والجغرافيا والطب".

(رصد "عروبة 22")

يتم التصفح الآن