تنوّعت اهتمامات الصحف العربية، الصادرة اليوم، بحيث لفتت صحيفة "الشروق" الجزائرية إلى أنّ الجزائر نجحت، حتى الآن، في الوصول إلى توافقات مع أعضاء في المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إيكواس"، بشأن الوضع في النيجر، بضرورة المضي نحو التفاهمات السياسية بين جميع الأطراف، ورفض التدخلات العسكرية التي من شأنها "تفجير المنطقة ككل".

من جانبها، رأت صحيفة "الأهرام" المصرية أنّ عضوية مصر في "بريكس" تمثّل نجاحًا للدبلوماسية الاقتصادية التي اتّبعتها، لا سيّما في ظل "اتباع سياسة خارجية متوازنة مع القوى الدولية الرئيسية، وترجمة العلاقات السياسية في صورة مصالح اقتصادية قائمة على المنافع المتبادلة".

في المقابل، نفى مصدر حكومي كويتي، لصحيفة "الراي" الكويتية، صحّة ما تم تداوله عن رفض "مجموعة بريكس" طلب الكويت للانضمام إلى المجموعة والتصويت برفض الطلب. وأكد المصدر أن الكويت لم تقدم طلبًا رسميًا للانضمام إلى عضوية المجموعة، بل هي شاركت بفعالية في قمة المجموعة التي شهدت حضور مسؤولين من نحو 50 دولة.

في الشأن السوري، هاجمت صحيفة "الوطن" السورية أبناء محافظة السويداء المحتجين، وتوجهت إليهم بالقول: "مستقبل سورية الذي نراه إن صمتنا عن هرطقاتكم سيكون أكثر ظلاماً مما هو الآن في ظل الحرب والحصار، إن شئتم الحديث عن مستقبل سورية فلتكن أولويةُ المطالب بأن وحدةَ الوطن بعلمه وجيشه وحدوده مسألة فوق دستورية ما عدا ذلك لا مانع من النقاش، بما فيها أن يكون مستقبل سورية بعيدًا عن أي مرجعيات عشائرية أو دينية، لأن فشلنا في إصلاح الكثير من الأخطاء ساهم بتكرار السيناريو ذاته لمرات عدة وجعل بضع عشرات منكم يحتلّون صورةَ مدينة بالكامل".

من ناحية أخرى، أشارت صحيفة "الشرق" القطرية إلى أنّ دولة قطر، انطلاقًا من موقفها الثابت في دعم وحدة واستقلال وسيادة وسلامة أراضي السودان الشقيق، ورفض أي شكل من أشكال التدخل في شؤونه الداخلية، والاحترام الكامل لخيارات شعبه في الحرية والسلام والعدالة والازدهار، لن تدخر جهدا في الوقوف بجانب الشعب السوداني الشقيق حتى يتجاوز هذه الأزمة.

بدورها، لفتت صحيفة "الرياض" السعودية إلى أنّ "الاقتصاد السعودي يحقق طفرات استثنائية في مسيرة التنمية والازدهار، متسلحًا برؤية 2030 التي وعدت قبل سبع سنوات، ببناء اقتصاد قوي وراسخ، يعتمد على تنوّع مصادر الدخل، واستدامة النمو، وعدم الاعتماد على دخل النفط، واليوم تفي الرؤية بوعودها كافة، ويتربّع الاقتصاد السعودي على عرش اقتصادات الشرق الأوسط، ويطرق أبواب العالمية بكل ثقة واقتدار".

(رصد "عروبة 22")

يتم التصفح الآن