تنوّعت اهتمامات الصحف العربية، الصادرة اليوم، بحيث برز موقف خليجي لافت اعتبرت من خلاله صحيفة "الوطن" البحرينية أنّ "الصين لا يمكنها أن تقدّم كل ما لديها من دون هدف أكبر وأعمق من ذلك، فالمعسكر الغربي كان يحقق أهداف زعزعة واستقرار المنطقة عبر تحريض الشعوب على القادة، وقد يكون مخطط المعسكر الشرقي هو أبعد من ذلك وهو تحريض الشعوب على بعضها، والأيام القادمة كفيلة بكشف المزيد".

من جانبها، أفادت صحيفة "الراي" الكويتية بأنه "بعد 24 ساعة على تسليم السفير العراقي لدى البلاد المنهل الصافي مذكرة احتجاج رسمية، على ما ذُكر في حيثيات الحكم الصادر عن المحكمة الاتحادية العليا في العراق في شأن اتفاقية خور عبدالله المُبرمة بين البلدين، بدأت الكويت حراكًا دوليًا في نيويورك لبحث القضية مع كبار المسؤولين في الولايات المتحدة والأمم المتحدة، وكشفت مصادر مطلعة أنّ وزير الخارجية الشيخ سالم الصباح بدأ زيارة قصيرة إلى نيويورك، مساء السبت، هدفها الرئيسي هذا الملف".

أما في جديد الخلاف المستمر بين المغرب والجزائر حول الصحراء الغربية، فأشارت صحيفة "الشروق" الجزائرية إلى أنه "على الرغم من الجهود التي قامت بها الولايات المتحدة الأميركية لتسهيل زيارة المبعوث الخاص الأممي إلى الصحراء الغربية، الدبلوماسي السويدي الإيطالي، ستيفان ديميستورا، إلى المنطقة المغاربية، إلا أنّ الجمود يبقى سيّد الموقف"، معتبرةً أن "تمسّك النظام المغربي بمواقفه السابقة يدفع إلى الاعتقاد باستمرار حالة الاحتقان الحالية".

في المقابل لفتت صحيفة "هسبريس" المغربية إلى أنّ "المغرب راهن على الزيارة الأممية إلى الأقاليم الجنوبية لكي يظهر للمبعوث الأممي الفوارق الاجتماعية والاقتصادية الشاسعة بين مدن الصحراء ومخيمات تندوف، الأمر الذي سيكون لصالحه في التقرير الأممي الذي يرصد في جوانبه الواقع المعيشي للساكنة الصحراوية".

من ناحية أخرى، كشفت صحيفة "الدستور" الأردنية أنه "تمّ، لأسباب دستورية، إرجاءُ التعديل الوزاري على حكومة الدكتور بِشر هاني الخصاونة، إلى موعد قريب جدًا، من المتوقع أن يكون في الأسبوع المقبل، بعد عودة الملك من مشاركته في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة"، متحدثةً عن "عزم الخصاونة التنويع والاستعانة بأعضاء من مجلس النواب الذي يضمّ كفاءات وطنية متنوعة في مختلف المجالات".

وفيما يتعلق بأزمة النازحين السوريين في لبنان، رأت صحيفة "البعث" السورية أنه "لا يمكن تصوّر حل جذري للمشكلة إلا بعودة اللاجئين الطوعية إلى بلادهم، كما لا يمكن التعويل على التنسيق الثنائي السوري - اللبناني وحده لإعادة كافة اللاجئين السوريين، فخطط إعادة اللاجئين إلى سورية كلّها معطلة من قبل الدول الأوروبية والغربية، والدولة اللبنانية ممنوعة من حل الأزمة".

في الشأن المصري، رجّحت مصادر مطلعة، بحسب ما ذكرت صحيفة "الشرق الأوسط"، إجراء الانتخابات الرئاسية قبل نهاية العام الحالي "ارتباطًا بتفسير نص دستوري يرهن استمرار الإشراف القضائي الكامل على الاقتراع حتى منتصف يناير (كانون الثاني) المقبل". وبينما لم يعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، نيّته الترشح حتى الآن، تدرس قوى المعارضة الرئيسية إمكانية الدفع بـ"مرشح توافقي" يمثّلها في خوض السباق الرئاسي.

على صعيد منفصل، أشارت صحيفة "الإتحاد" الإماراتية إلى أن "سلطان النيادي، رائد الفضاء الإماراتي، يصل اليوم إلى أرض الوطن بعد 6 أشهر في محطة الفضاء الدولية، أنجز خلالها بنجاح مهمة "طموح زايد 2"، وهذا النجاح عزّز ريادة الإمارات عالميًا في قطاع الفضاء، حيث أصبحت دولة الإمارات العاشرة عالميًا في مهمّات السير في الفضاء خارج المحطة الدولية".

(رصد عروبة22)

يتم التصفح الآن