جرت محادثات الكويت بوساطة من الأمم المتحدة ممثلةً بمبعوث الأمين العام إلى اليمن آنذاك الموريتاني اسماعيل ولد الشيخ وبحضور سفراء وممثلين لأزيد من 21 دولة، منها الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن ودول مجلس التعاون الخليجي ومصر والاتحاد الأوروبي، وبرعاية دولة الكويت التي مثّلها النائب الأول لرئيس الوزراء ووزير الخارجية آنذاك الشيخ صباح الخالد الصباح.
كانت المحادثات تتناول انسحاب مليشيا الحوثي – وفقًا لقرار مجلس الأمن 2216 الصادر تحت الفصل السابع - من العاصمة صنعاء ومن المدن الأخرى التي احتلّتها بالقوة المسلحة ابتداءً من 21 ديسمبر 2014، وكان الحوار يدور عن الكيفية والسبل التي تحقق هذا الهدف قبل الانتقال إلى الشقّ السياسي، ولكن الحوثيين الذين علّقوا الحوار بذرائع مختلفة فاجأوا الجميع بطروحات تكشف بوضوح عن مشروعٍ طائفيّ لا وطنيّ، كانت البداية بطرح من وفد الحوثي لنائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجار الله كشف عن تصوّر "طائفي/ مذهبي" للصراع وطبيعته. إذ في مواجهة مطالبة وفد الحكومة اليمنية بخروج "الحوثيين" من العاصمة صنعاء التي احتلّوها بواسطة ميليشياتهم المسلحة التي قدمت من صعدة في أقصى شمال اليمن، طرح "الحوثي" أنَّ صنعاء "مدينة ذات هوية مذهبيّة معيّنة، وأنَّهم من يمثل هذه الهوية"، وبالتالي هم من يمثلون هذه المدينة، وأنَّ وفد الحكومة اليمنية هم الذين عليهم ترك صنعاء لأبنائها.
صراع اليمنيين طويل مع جماعة تستخدم فكرة "الإمامة" والدين لأهدافٍ سياسية
كان وفد الحكومة اليمنية الذي كنت أترأسه يمثل في عضويته -وليس فقط في مشروعيته- كل الخارطة الوطنية اليمنية -تقريبًا- في الشمال والجنوب من صعدة حتى حضرموت وما بينهما، وكان وفد "الحوثي" يمثل جزءًا من محافظة واحدة هي "صعدة"، بل غالبيته من سلالة واحدة لولا بعض التنوّع الذي أضفاه عليهم شريكهم آنذاك [الرئيس الأسبق علي عبدالله صالح] بممثليه، والذي جرى التخلص منهم بعد ذلك من قبل "الحوثي" بالقتل والتشريد، لم تكن صنعاء عاصمة لطائفة أو مذهب بل عاصمة اليمن، ولم تشهد اليمن صراعًا طائفيًا أو مذهبيًا إذ يُصلّي أتباع المذاهب اليمنيّة في مساجد واحدة وخلف إمامٍ واحد.
والصراع الطويل لليمنيين مع الإمامة -التي تُعدُّ جماعة الحوثي امتدادًا معدّلًا لها- هو صراع سياسي مع جماعة تستخدم فكرة الإمامة والدين لأهدافٍ سياسية، وتمّت مواجهة هذه الفكرة في مختلف المراحل من أبناء كل المذاهب بما في ذلك -وربما في المقدمة- أبناء المذهب الزيدي الذي يستند عليه دعاة الإمامة، حتى تم القضاء على النظام الإمامي بقيام ثورة 26 سبتمبر الخالدة في الستينيات.
استبدال الدول الوطنية بالطوائف والمذاهب، والجيوش بالمليشيات في إطار مشروع استبدل العروبة كهوية جامعة بالطائفية والمذهبية
كان الحوثي يدرك أنَّ مطلب الحكومة اليمنية بخروج "الحوثيين" من العاصمة كمليشيا احتلّتها بقوة السلاح لا بخروجهم كمواطنين بغضّ النظر عن أماكن قدومهم، ولكن منطقهم هذا الذي فاجأ وفد الحكومة اليمنية، بل فاجأ من علم بطرحهم وخاصة لمن استمع من العرب والأجانب لإيضاح الحكومة اليمنية ولم يكن يعلم طبيعة التركيبة اليمنية. كان هذا الطرح يكشف كيف غابت في هذه المرحلة المشاريع الوطنية وحلّت محلّها المشاريع الطائفية وعمّا أُريد للمنطقة من رسمٍ لخرائط جديدة يتمّ فيها استبدال الدول الوطنية بالطوائف والمذاهب، والجيوش بالمليشيات في إطار مشروع استبدل العروبة كهوية جامعة بالطائفية والمذهبية وكانت، بداية التخادم من العراق حيث استطاع الاحتلال الأميريكي أن يسقط الدولة العراقية ويحلّ الجيش العراقي، وأن يسلّم العراق لإيران ليتحوّل العراق إلى نموذج للطائفية والمذهبية، وتبع هذا بصورة أو بأخرى تعميم النموذج في عديد أقطار، ومنها اليمن وأخيرًا السودان.
كم لا زال مطلوبًا من دماء عربية قبل العودة إلى المشروع العروبي الحضاري الجامع؟
والشاهد إنَّ الحقائق التاريخية تقول هذه المنطقة بين المحيط والخليج هي منطقة عربية واحدة أو وطن عربي واحد، وأنَّ الكيان الصهيوني في فلسطين كيان دخيل وغاصب ولكي تتغيّر هذه الحقيقة التاريخية ويتم تبرير الوجود الصهيوني الغاصب في فلسطين بعد محاولات تطبيع بالقوة او بالضغط والاحتيال برز الحديث عن الشرق الأوسط الجديد، الذي تقوم فكرته على أنَّ هذه المنطقة عبارة عن فسيفساء من التناقضات والطوائف والأعراق المتصارعة فيها، سنةً وشيعةً وعلويين وزيودًا ومارونيّين وكلدانًا وأمازيغًا وأقباطًا إلخ، وفيها يهود أيضًا دولتهم هي الأكثر استقرارًا.
ولكي يتحقّق هذا الادعاء كان لا بدّ من رسم الحدود بين هذه المكونات والطوائف بالدم.
فكم لا زال مطلوبًا من دماء عربية قبل إسقاط المشاريع الطائفية والمذهبية والمناطقية والعودة إلى المشاريع الوطنية والمشروع العروبي الحضاري الجامع؟.
(خاص "عروبة 22")