تنوّعت اهتمامات الصحف العربية الصادرة اليوم، حيث لفتت صحيفة "الشرق" القطرية إلى أن العلاقات الخليجية - الأمريكية تشهد حالة "شدّ وجذب وتذبذب" منذ سنوات، لتكوّن قناعة بخفض الإدارات الأمريكية المتعاقبة في العقدين الماضيين مستوى الاهتمام بأهمية ومكانة الشرق الأوسط والخليج العربي. كما رأت صحيفة "عكاظ" السعودية بدورها أنّ رفض الأوروبيين الشكلي للجلوس مع وزراء خارجية دول الجامعة العربية، بحضور وزير الخارجية السورية "ضيّع عليهم فرصة وضع الجانب العربي، بما فيه الجانب السوري، أمام مسؤولياته الموضوعية".

من جانبها، تحدثت صحيفة "الاتحاد" الإماراتية عن إرادة إماراتية - تركية لتحقيق قفزة كبيرة في مختلف مجالات التعاون، ودفع أوجه التنمية، ورفع وتيرة ومستوى الشراكة الشاملة بين بلدين يتربعان على قائمة أهم الاقتصادات العالمية، ويتصدران مؤشرات الصناعة والتجارة الدولية.

أما صحيفة "الخليج" فرأت أنّ هدنة اليوم الواحد في السودان، أشبه بـ"شمعة في ليل بهيم"، وقد يشجع الالتزام بها على تمديدها أو العمل على صياغة اتفاق جديد لفترة أطول. بينما أشارت صحيفة "الشروق" المصرية إلى أنه لأسباب إنسانية وقانونية وسياسية، ينبغي تنظيم استقبال اللاجئات واللاجئين السودانيين، وتمكينهم من أن يعتنوا بأنفسهم، بالانخراط في أنشطة اقتصادية ومهنية للمؤهلين منهم، فيخفّفون من مسؤولية المنظمات الدولية وبلد اللجوء، مصر، في هذا المجال.

كما أضاءت صحيفة "الأهرام"، على الجولة الخارجية للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في ثلاث دول إفريقية (انجولا وزامبيا وموزمبيق)، ومشاركته في أعمال القمة الثانية والعشرين للسوق المشتركة للشرق والجنوب إفريقي (الكوميسا) بلوساكا، باعتبار أنّ هذه الجولة تعكس إعادة التأكيد على محورية القارة الإفريقية في سياسة مصر الخارجية.

بدورها، تطرقت صحيفة "الأيام" البحرينية إلى الملف اللبناني معتبرةً أنّ الأيام المقبلة ستثبت أنّ "الجماعات السياسية المدنية التي تضع مصلحة لبنان والشعب اللبناني على رأس أولوياتها، هي التي لا بد لها أن تنتصر" في مواجهة "حزب الله" الذي وصفته بأنه يقود "فلول الخراب والتدمير" في لبنان.

أما في الشأن الكويتي الداخلي، فرأت صحيفة "الجريدة" أن إحجام نسبة غير قليلة من الناخبين عن المشاركة في انتخابات مجلس 2023، حمل رسالة امتعاض مفادها أنّ الأداء العام للمجلسين 2020 و2022 لم يكن مقنعًا، إلا أنّ الرسالة الأهم قد تولى إيصالها الناخبون المشاركون للمرشحين أنفسهم في الدوائر الخمس. بينما أشارت صحيفة "الراي" الكويتية إلى هذه الانتخابات سجلت أقلّ نسبة مشاركة منذ العام 1962، بنسبة 51 في المئة، مؤكدةً أنها بنتائجها "لم تختلف عن سابقاتها، فمن يعتقد أن نتاجها فكري هو واهم لأن مخرجاتها طبقية وقبلية وطائفية كالعادة".

اقتصاديًا، شددت صحيفة "الرياض" على أنّ المملكة العربية السعودية عندما أعلنت عن رؤية 2030، راهنت على قطاعات اقتصادية بعينها، وأكدت أنها ستكون بمثابة "أعمدة الرؤية في تطوير مرتكزات الاقتصاد الوطني، ومن بين هذه القطاعات، قطاع الصناعة الذي أثبت يوماً بعد آخر، قدرته على تحقيق الكثير من التطلّعات الوطنية".

رصد "عروبة 22"

يتم التصفح الآن