صحافة

ترميم الهويّة أمانة تاريخيّة

عبد اللطيف الزبيدي

المشاركة
ترميم الهويّة أمانة تاريخيّة

هل نخاف الكلمات؟ ما العيب في الحديث عن ترميم الهوية؟ الترميم يلوح وكأنه تجنّب للكلام عن إعادة البناء، وإن كانت العملية تستدعي في الحقيقة تجديد البناء وتحديثه. الترميم يعني أن الأمر لا يحتاج إلى البدء وكأنّ شيئاً لم يكن. المسألة تشبه تبسيط قواعد اللغة، وتطوير أساليب تدريسها، لا اختراع عربية لم يعرفها العرب.

الغريب هو أن الناس سرعان ما يهبّون لرأب تصدّعات البنيان، في حين ظلت أضرار الهويّة مهملةً منذ ما قبل تأسيس الجامعة العربية، والأدواء تتفاقم من دون علاج، غير فقاقيع مواجهة التحديات، في التوصيات والقرارات الإنشائيّة. ما هي المواضع التي تتطلب الترميم؟

أهمّ أولويات الترميم انعدام الوعي بأنها قضية القضايا، لكونها بالغة الخطورة جرّاء هشاشة الهيكل العظمي. ما مفهوم الصحة والسلامة عند الأمّة التي تعاني ضعف المناعة الحادّ في تكوينها الجيوسياسي؟ ذلك ناجم عن خلل بنيوي في الثقافة، فهي تنشغل على مرّ السنين بامرئ القيس وشكسبير وماركيز... ولا تهمها الانهيارات في منظومة مكوّنات الهوية، وتشظي البلدان. ما الذي يبقى إذاً من دعائم الوعي والثقافة؟ اللامعقول أحياناً أبلغ تصوير عقلاني للمأساة: حاول رسم جسم، ثم حدّد فيه اثنين وعشرين عضواً، أخرِج منها سبعةً معطوبةً منكوبة، وتأمّل العاقبة. المشهد التراجيدي يتمثل في أن العمل المشترك بين الأطراف يغدو وهماً تنمويّاً. هنا تَدخل المسرحَ المتتاياتُ المأساوية، فلا مفرّ عندئذ من البدائل. بدلاً من التعاون بين أعضاء البدن الواحد، تحلّ العناصر الخارجية محلّ الأعضاء الأصيلة. الصورة البيولوجية بليغة: حين يصاب الجسم في جهاز مناعته، تنفتح أبواب خلاياه للفيروسات.

مشكلة الهشاشة الجيوسياسية، الناجمة عن تداعي أحجار الدومينو، التي هي بمثابة أعضاء الجسد، هي أنها تخلق واقعاً لا سابقة له، من خصائصه السلبية: المزيد من التصدعات والضعف العام، وسهولة الاستفراد بالأعضاء جرّاء خطط قطعان الذئاب أو هجمات الذئاب المنفردة. كتب القلم في هذا العمود الكثير محذّراً من أن «المنطق سيقضي على الأمّة»، فكل الانهيارات التي حدثت تبدو للغافل منطقيةً تماماً، لهول الآلة الإعلامية الجبّارة. لا ينبغي للعاقل أن يتوهم أن ترميم الهويّة أمر يسير. لكن نهوض فينيق الإرادة من رماد الإحباط والتشاؤم، يستطيع أن يُطلع في ظلمة اليأس فجراً باسماً.

لزوم ما يلزم: النتيجة العملية: البلدان التي حققت تنميةً رشيدةً، عليها الاضطلاع بدور القاطرة. هذه أمانة تاريخية

(الخليج الإماراتية)

يتم التصفح الآن