قضايا العرب

بيروت عاصمة الشباب العربي: "رقم قياسي" في الدول المشاركة

على مدى 6 أشهر، ستكون بيروت، بدءًا من يوم غد الخميس، محطّ أنظار الشباب العربي، لكن ليس من بوابة الأزمات المتنوعة التي تعصف بالبلاد، بل من بوابة إنطلاق حدث "بيروت عاصمة الشباب العربي" للعام 2023، برعاية وزارة الشباب والرياضة، حيث ستعود العاصمة اللبنانية لتحتضن الشباب العربي من جديد.

بيروت عاصمة الشباب العربي:

الفكرة، كانت قد انطلقت في العام 2015، بموجب قرار صادر عن مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب، لتكون الحدث السنوي الأهم في مجال الشباب على المستوى العربي، والذي ينظّم كل عام في دولة عربية مختلفة يحسب الترتيب الأبجدي. وكان قد سبق لبنان في الإستضافة كل من العاصمة البحرينية المنامة، العاصمة المغربية الرباط، العاصمة الكويتية الكويت، العاصمة المصرية القاهرة، العاصمة التونسية تونس والعاصمة العراقية بغداد.

برامج ونشاطات مشتركة تؤدي إلى التفاعل والإنصهار بين الشباب العربي

في هذا السياق، يشدّد أمين سر اللجنة المنظمة حسين عمر، في حديث لـ"عروبة 22"، على أنّ "أهمية الحدث تكمن في أنه يجمع الشباب من كافة الأقطار العربية، ضمن إطار برامج ونشاطات مشتركة تؤدي إلى المزيد من التفاعل والإنصهار بينهم"، لافتًا إلى أنّ "بيروت حقّقت رقمًا قياسيًا، على مستوى عدد الدول المشاركة، حيث ستشارك 14 دولة عربية في هذا الحدث بينما معيار النجاح عادة هو مشاركة 10 دول"، ويضيف: "هذا الرقم لم يسبق إليه أحد لبنان، ما يدل على أنه لا يزال حاضنًا وجامعًا للدول العربية".


ومن المقرر أن تقام خلال تنظيم بيروت لهذا الحدث مجموعة من النشاطات المتنوعة، التي ستمتد حتى نهاية العام الحالي، بحيث ستكون البداية، بعد الافتتاح، بإقامة الملتقى العربي للتمكين الاقتصادي والاجتماعي، في الفترة الممتدة من 19 إلى 23 تموز الحالي. أما النشاط الثاني فسيكون عبر برنامج "اكتشف لبنان"، من تنظيم الاتحاد اللبناني لبيوت الشباب، من 15 حتى 20 آب المقبل. يليه ملتقى حركة المرشدات والعالم الافتراضي بعنوان: "معًا لتمكين القائدة العربية"، من تنظيم الاتحاد اللبناني للمرشدات والدليلات، من 14 حتى 18 أيلول 2023.

أما الحدث الرابع، فسيكون ملتقى الشباب الكشفي العربي، تحت عنوان "العروبة تجمعنا"، من 6 إلى 8 تشرين الأول، من تنظيم اتحاد كشاف لبنان. بينما الحدث الخامس سيكون الملتقى العربي السادس للسياحة الشبابية: "حوار - تفاعل – اكتشاف"، من تنظيم الاتحاد اللبناني لبيوت الشباب، من 26 إلى 30 تشرين الأول. ثم "برلمان الشباب العربي"، من تنظيم وزارة الشباب والرياضة، من 15 إلى 19 تشرين الثاني. أما الختام فسيكون مع "جائزة بيروت للتطوّع"، من تنظيم الاتحاد العربي للتطوع، من 13 إلى 17 كانون الأول 2023.

بالنسبة إلى الدول المشاركة فهي: سوريا، فلسطين، الأردن، العراق، الصومال، جيبوتي، قطر، الجزائر، المغرب، تونس، الكويت، اليمن والسودان. ويوضح عمر أنّ رهانات اللجنة المنظمة تنصب على "إعادة اللحمة وتعزيز التواصل بين الشباب العربي، بالإضافة إلى تبادل الثقافات والتعرّف على الحضارات العربية المتنوعة، أما الأهم على المستوى اللبناني فهو عودة الشباب العربي إليه، بعد غياب لسنوات لأسباب متنوعة".

ويكشف عمر عن مشاركة 5 وزراء شباب عرب في حفل الإفتتاح، الذي ينظّم في فندق الحبتور، بالإضافة إلى شخصيات وفعاليات عربية مميزة، ويستطرد بالقول: "سيكون أضخم حفل افتتاح عربي ينظّم في لبنان منذ سنوات، سيتم نقله عبر كافة القنوات التلفزيونية وسيكون حفلًا لائقًا باسم لبنان واللبنانيين".

(خاص "عروبة 22")

يتم التصفح الآن