تنوّعت اهتمامات الصحف العربية، الصادرة اليوم، بحيث استعرضت صحيفة "الشرق الأوسط" آراء مسؤولين أميركيين سابقين في الملف السوداني، وسألتهم عن تصوّرهم لمستقبل البلاد واحتمالات التوصّل إلى حل، فتحدثوا عن رؤيتهم لحلّ النزاع وحذروا من "سيناريو ليبي" في السودان.

في السياق نفسه، أشارت صحيفة "الأهرام" المصرية إلى أنّ مصر ستواصل جهودها مع دول الجوار السوداني، ومع الأطراف الدولية المعنيّة بالأزمة، للتعجيل بعقد مفاوضات بين الفرقاء هناك، وصولًا إلى اتفاق سلام يوقف الحرب ويعيد الأمور إلى نصابها، بعيدًا عن المصالح الضيقة التي ستضر بجميع السودانيين، ولن يستفيد منها إلا أعداء السودان.

بينما تطرقت صحيفة "الشروق" المصرية إلى أنّ معنى أن تكون مصر هي المحطة الأولى لرئيس مجلس السيادة السوداني الفريق عبد الفتاح البرهان، منذ اندلاع الصراع الدموي بين الجيش السوداني وميليشيا الدعم السريع، هو أنّ "السودان، على الأقل في مستواه الرسمي، لا يزال ينظر إلى مصر نظرة متميّزة عن كل جيرانه بل وربما المنطقة، باعتبارها الشقيق الحقيقي".

من ناحية أخرى، لفتت صحيفة "الوطن" القطرية إلى أنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يجد نفسه محاصرًا، بعد أن فشل التصعيد الإجرامي والوحشي ضد الفلسطينيين بالضفة الغربية في إحداث أيّ تغيير لصالحه، ولم يعد أمامه سوى خيار وحيد هو افتعال حرب خارجية يعتقد ربما أنها يمكن أن تنقذه، لذلك لم يكن مفاجئًا أن يطلق المندوب الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة جلعاد أردان تحذيرات جديدة من أنّ تل أبيب تقترب من شن عملية عسكرية في لبنان.

بينما تحدثت صحيفة "الشرق" القطرية عن إعلان صندوق قطر للتنمية، أمس، عن اتفاق لتزويد الجيش اللبناني بالوقود، لمدة 6 أشهر، بقيمة 30 مليون دولار، مؤكدة أنّ هذا الدعم هو جزء من دعم مستمر ومتواصل لكل القطاعات الاقتصادية والصحية والتعليمية والإنسانية في لبنان.

بدورها، اعتبرت صحيفة "الراي" الكويتية أنّ انضمام السعودية والإمارات إلى مجموعة "بريكس"، نقطة تحول كبيرة لدول مجلس التعاون الخليجي وهي الحليف الاستراتيجي للولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، تبعث رسالة جديدة وبسيطة مفادها أن دول الخليج العربي ليست مع طرف ضد طرف، وإنما تقف على مسافة واحدة من الجميع، منطلقةً من مصالحها القومية ورفاهية شعوبها، والمساهمة في الحفاظ على سلامة الاقتصاد العالمي، والتأكيد على مبدأ احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

أما صحيفة "الشروق" الجزائرية فلفتت إلى أنّ المعطيات تؤكد صعود العلاقات الجزائرية السعودية خلال الفترة المقبلة إلى مستويات أفضل بكثير من السابق، خاصةً أنّ سلسلة الزيارات رفيعة المستوى الأخيرة بين البلدين تعزّز الاعتقاد بوجود جهد لإعادة بناء محور الجزائر – الرياض، على نحو مغاير، وبصورة تكون فيها الانعكاسات ذات إيجابية بالغة، ليس على البلدين فحسب، ولكن على الكثير من أزمات المنطقة العربية.

من جهة ثانية، أشارت صحيفة "الإتحاد" الإماراتية إلى أنّ الإمارات تحقق أرقام نمو قياسية في التجارة الخارجية غير النفطية، حيث بلغت تريليونًا و239 مليار درهم خلال ستة أشهر، وستتجاوز 2.5 تريليون درهم مع نهاية العام الحالي، بفعل رؤية استشرافية ارتكزت على سياسات تستهدف جعل الإمارات مركزًا رائدًا للتجارة والأعمال والاستثمار إقليميًا وعالميًا.

(رصد "عروبة 22")

يتم التصفح الآن