تنوّعت اهتمامات الصحف العربية، الصادرة اليوم، بحيث وجّهت صحيفة "الدستور" الأردنية رسالة شديدة اللهجة بشأن الواقع القائم على الحدود الأردنية السورية، مشدّدةً على أنّ "القادم عبر هذه الحدود غير مقبول وغير مفهوم المبررات"، وأردفت: "نقول بكل عزم وثبات وبما لدينا من كفاءات عسكرية ومن تحالفات دولية ومن عزيمة وتكاتف شعبي ورسمي، إنّ أمن الأردن واستقراره أمر غير قابل للمساومة، وإنّ ما يقع علينا من ضرر سنقابله بالردع الحاسم وبالصلابة اللازمة".

كذلك، برزت رسالة سعودية إلى الولايات المتحدة الأميركية عبّرت عنها صحيفة "عكاظ" بالقول: "إذا تخلّت أميركا عن الأهداف والوسائل المدمّرة، التي تضرّ المصلحة العليا العربية، وإذا سادت السياسة الأميركية تجاه العالم العربي والإسلامي "المبادئ" الإيجابية، من الطبيعي أنّ كراهية وامتعاض غالبية العرب والمسلمين تجاه أميركا، المتصاعدة الآن، ستزول فور زوال أسبابها الرئيسة".

في المقابل، لفتت صحيفة "الأهرام" المصرية إلى أنّ التدريب المصري الأميركي المشترك تحت مسمّى "النجم الساطع 2023"، الذي تستمر فعالياته حتى 14 سبتمبر / أيلول في ميادين التدريب القتالي بقاعدة محمد نجيب العسكرية وعدد من القواعد البحرية والجوية بمصر، بمشاركة أكثر من 8000 مقاتل من 19 دولة، فضلًا عن مشاركة 15 دولة أخرى بصفة مراقب، "يُعد من أكبر وأهمّ التدريبات العسكرية التي تشهدها المنطقة".

بينما اعتبرت صحيفة "المصري اليوم" أن زيارة الفريق عبد الفتاح البرهان إلى مصر، الأسبوع الماضى، وتصريحاته المهمة بعد لقائه الرئيس عبد الفتاح السيسي بأنه لا نية لدى القوات المسلحة السودانية فى السيطرة على السلطة والحكم في السودان، تؤكد حرصه على وضع حد للحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع، وسعيه "لإقامة فترة انتقالية يستطيع بعدها الشعب أن يؤسّس دولة من خلال انتخابات حرّة نزيهة".

بدورها، شددت صحيفة "الفجر" الجزائرية على أنّ "الشعوب الأفريقية مصممة على التخلّص من أغلال الاستعمار، وهي سائرة على طريق التحرّر مما عرف بـ "فرانس أفريك"، التي رهنت أزيد من 14 بلدًا بيد باريس تتحكّم في ثرواته وميزانيته وتفرض عليه حكامًا فاسدين منسلخين عن شعوبهم".

بينما رأت صحيفة "هسبريس" المغربية أنّ سياسة اليد الممدودة التي يحرص المغرب على نهجها تجاه الجارة الشرقية، الجزائر، لم تعد "مجدية على ما يبدو، في ظل غياب أي ردّ محمود واستمرار الاستفزازات التي وصلت حاليًا إلى تهديد حياة المواطنين".

في الشأن الكويتي الداخلي، أفادت صحيفة "الراي" بأنه "بدأت تتشكّل على نار هادئة خريطة أولويات الحكومة ومجلس الأمة لدور الانعقاد المقبل، حيث تمضي التشاورات للانتهاء من وضع ملامح التصوّرات التشريعية المتّفق عليها. وتتضمّن الخريطة المزمع الإعلان عنها قبل بدء دور الانعقاد 3 ركائز رئيسية، وهي الإصلاح السياسي وتحسين المستوى المعيشي ودعم أصحاب المشاريع المتوسطة والصغيرة بالإضافة إلى أصحاب المهن الحرة".

أما صحيفة "الخليج" الإماراتية، فأوضحت أنّ إعلان القائمة النهائية للمرشحين لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2023، يؤكد أن "العملية الانتخابية تسير وفق ما هو مبرمج له من قبل اللجنة الوطنية للانتخابات"، لافتة إلى أنّ اعتماد القائمة يمثل "انطلاقة حقيقية لانتخابات المجلس الذي قام بدور كبير خلال السنوات الماضية".

في سياق منفصل، رأت صحيفة "الشرق" القطرية أنّ "الحضور الفاعل والنشط لدولة قطر على الصعيد الدولي في إطار شراكتها مع الأمم المتحدة، يحمل رسالة بالغة الأهمية والدلالة على أنها شريك دولي موثوق به في مواجهة التحديات العالمية، وعلى رأسها المخاطر المهدّدة للأمن والسلم الدوليين، والقضايا البيئية، والتنمية المستدامة، وبناء عالم أكثر مساواة ومرونة".

(رصد "عروبة 22")

يتم التصفح الآن